ويندوز: IObit Undelete لاستعادة الملفات المحذوفة

عند الحديث عن استعادة الملفات المحذوفة ضمن نظام تشغيل ويندوز دائما ما يشير كتّاب التقنية لبرنامج Recuva وذلك لما يتمتع به من مزايا بدءا من سهولة الإستخدام إلى الإحترافية في استرجاع الملفات المحذوفة أو المفقودة.

إلا أن البرنامج ومنذ إطلاق النسخة المدفوعة منه أصبح آداءه ضعيفا كنوع من التسويق لإجبارك على شراء النسخة المدفوعة للحصول على نتائج أفضل .

كثيرا ما نقع في أخطاء حذف ملفات مهمة، سواء عن طريق الخطأ أو لأننا نعتقد في تلك اللحظة أننا لسنا بحاجة لذاك الملف.

برنامج IObit Undelete هو برنامج مجاني بالكامل يتسم بالسهولة المطلقة والسرعة العالية، إذ بمجرد تشغيل البرنامج ستتمكن من اختيار نوع الملف المحذوف إن كان مستند أو ملف صوتي أو صور وفيديو وغير ذلك .. وبمجرد النقر على SCAN يبدأ البرنامج بالبحث ليعرض لك النتائج لتعمل على اختيار الملفات التي ترغب باسترجاعها، مع ملاحظة أن البرنامج يعرض لك بجانب كل ملف المكان الذي حذف منه، بالإضافة لتاريخ الحذف وحجم الملف، والأهم من ذلك كله هو جودة الملف بعد استرجاعه.

عند الحديث عن جودة الملفات عند استرجاعها فذلك يعود لعدة عوامل، ألا وأهمها ما يلي:

  1. التوقيت الذي تم حذف الملف فيه.
  2. ان كان تم حذف الملف يدويا أو بسبب فايروس أو برمجية خبيثة.
  3. سبب حذف مجهول، كاختراق أو قرصنة أو عبث مادي.
  4. عطل في القرص الصلب، فيزيائي غالبا.
  5. اذا ما تم استخدام الحاسوب أو الذاكرة بعد الحذف .

ينصح الخبراء دائما، أنه وفور فقدان الملف لأي من الأسباب هو عدم استخدام الجهاز مطلقا، سواء بثبيت برامج أو نقل ملفات، فكلما لم يتم استخدام الذاكرة سواء كانت قرص صلب أو فلاش ميموري أو بطاقة ذاكرة كلما زاد احتمال إرجاع الملف بجودته الأصلية والتي حذف فيها.

إلا أن هناك برامج تستخدم في التحقيق الجنائي الرقمي لها قدرات فائقة وهي ليست محور حديثنا .

الآن وبمجرد تحميل البرنامج (من هنا – حجم 2.4MB تقريبا) وتركيبه ومن ثم تشغيله ستجد أمامك خيارات في منتهى السهولة للبحث عن الملفات المحذوفة :

ستجد تبويبين، الأول لاختيار نوع الملف المحذوف، والآخر الموقع الذي تم حذف الملف منه، سواء القرص الصلب أو الذاكرة أو الفلاش ميموري، وبمجرد النقر على SCAN يبدأ البحث ثم تظهر النتائج.

تذّكر : لا تقم باستخدام الذاكرة أو قرصك الصلب بنسخ الملفات وتثبيتها لتمنح ملفاتك المحذوفة فرصة أكبر لتعود كما لو أنها لم تحذف.

مقالات ذات صله